من أجل توثيق وتأريخ سيرة العشيرة
يا ضيفنا لو زرتنا لـ وجدتنــــا ...
نحن الضيوف، و انت رب المنزل!
حياكم الله وبياكم في منتداكم
منتدى عشيرة آل ابوليفة الرسمي
انضموا للجمع الكريم وساهموا في
التعريف بالعشيرة وتوثيق وتأريخ سيرتها
مرحبا بالجميع
من أجل توثيق وتأريخ سيرة العشيرة
يا ضيفنا لو زرتنا لـ وجدتنــــا ...
نحن الضيوف، و انت رب المنزل!
حياكم الله وبياكم في منتداكم
منتدى عشيرة آل ابوليفة الرسمي
انضموا للجمع الكريم وساهموا في
التعريف بالعشيرة وتوثيق وتأريخ سيرتها
مرحبا بالجميع
من أجل توثيق وتأريخ سيرة العشيرة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


في وادي النيل والشام وأفريقية وجزيرة العرب
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
تم افتتاح المنتدى الرسمي لعشيرة آل أبوليفة الجذامية القحطانية ليكون ملتقى لابناء العشيرة .. وابناء العمومة من بني مهدي وقبائل بني طريف وكافة قبائل جذام ..
المنتدى لتدوين تاريخ ونسب العشيرة وتقوية أواصر القربى ومرحبا بالعربان من كل قبيلة و ديرة .. حياكم الله والدار داركم .. وكلنا أبونا آدم، نلتقي لنرتقي، وتذكروا ان صلة الرحم معلقة بعرش الرحمن تقول : من وصلني وصله الله و من قطعني قطعه الله
ان من أهم دوافع اقامة هذا المنتدى جمع العشيرة وتشجيع ابنائها وبناتها على التميز والعطاء و عرض انجازاتهم .. فكل التوفيق لكل ابناء العشيرة في مصر وليبيا وفلسطين والأردن وجزيرة العرب وسائر بلدان العالم.
يرجى من الاخوة والاخوات ممن يجد في نفسه القدرة و الاستعداد لتحمل مسؤولية الاشراف على أحد الاقسام ان يتفضل بمراسلة ادارة المنتدى، مع تحديد المقعد/القسم الذي يفضل ان يكون ضمن فريق الاشراف المضطلع به، و سيسرنا ان نجيب طلبكم كل في تخصصه وبما يفي باحتياجات المنتدى ان شاء الله.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 14 بتاريخ الجمعة أغسطس 13, 2010 8:11 pm
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

المصحف الالكتروني ، رسول الله ، اليوتيوب ، الفيسبوك

قم بحفض و مشاطرة الرابط من أجل توثيق وتأريخ سيرة العشيرة على موقع حفض الصفحات
المواضيع الأخيرة
» السيرة الذاتيـة
بطون جذام الكهلانية القحطانية Emptyالأحد يوليو 01, 2012 10:53 am من طرف غيث أبوليفة

» من أقوال العمدة / م.محمود علي أبوليفة
بطون جذام الكهلانية القحطانية Emptyالثلاثاء سبتمبر 14, 2010 12:01 am من طرف غيث أبوليفة

» ابن عشيرة ابوليفه
بطون جذام الكهلانية القحطانية Emptyالإثنين سبتمبر 13, 2010 11:58 pm من طرف غيث أبوليفة

»  سلسلة أفكار مبتكرة : انشر كتابك من المنزل!
بطون جذام الكهلانية القحطانية Emptyالأحد سبتمبر 12, 2010 5:54 am من طرف غيث أبوليفة

» كلمة وفاء
بطون جذام الكهلانية القحطانية Emptyالأحد سبتمبر 12, 2010 5:49 am من طرف غيث أبوليفة

» اكتشاف نهر على الحدود المصرية الليبية !
بطون جذام الكهلانية القحطانية Emptyالجمعة أغسطس 20, 2010 6:00 am من طرف غيث أبوليفة

» بخصوص قعدة العلوم
بطون جذام الكهلانية القحطانية Emptyالجمعة أغسطس 20, 2010 5:33 am من طرف غيث أبوليفة

» ضوابط تنسيب القبائل العربية
بطون جذام الكهلانية القحطانية Emptyالثلاثاء أغسطس 17, 2010 10:37 pm من طرف غيث أبوليفة

» كتب في الاقتصاد
بطون جذام الكهلانية القحطانية Emptyالأحد أغسطس 15, 2010 1:09 pm من طرف غيث أبوليفة

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

 

 بطون جذام الكهلانية القحطانية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
غيث أبوليفة
Admin



عدد المساهمات : 53
تاريخ التسجيل : 13/08/2010
الموقع : https://abolifa.yoo7.com/

بطون جذام الكهلانية القحطانية Empty
مُساهمةموضوع: بطون جذام الكهلانية القحطانية   بطون جذام الكهلانية القحطانية Emptyالسبت أغسطس 14, 2010 3:55 am

ثم المشهور من بقايا جذام الموجوديين الآن أحد عشر بطنا ما بين كبار وصغار

البطن الأول :
بنو زيد بن حرام بن جذام، ومنازلهم بلاد الشرقية من الديار المصرية وهي من أعمال بلبيس وتعرف ببلاد الحوف.

قال الحمداني: وجذام أول من سكن مصر من العرب حين جاءوا في الفتح الإسلامي مع عمرو
بن العاص رضي الله عنه , واقطعوا فيها بلادا بعضها بأيديهم الى الآن.

ثم قال : ومن إقطاعهم , هربيط وتل بسطة ونوب وام رماد وغير ذلك.

قال : وجميع أقطاع ثعلبة كان في مناشير جذام من زمن عمرو بن العاص
وإنما السلطان صلاح الدين وسع لثعلبة في بلاد جذام ولذلك كان فاقوس وما حولها لهلبا سويد.

ويتفرع من هذا الفخذ خمس فصائل وهم : سويد، وبعجة، وناثل، ورفاعة، وبردعة، الى فروع كثيرة.

فاما سويد فمن ولده : هلبا سويد وهم : بنو هلبا بن سويد.

قال الحمداني : ومنهم العطويون ، والحميديون، والجابريون، والغتاورة، ويقال لهم
أولاد طواح المكوس.
ومنهم أيضا : الاخيوة , وهم أولاد حمدان ، ورومان , والسود.

ومن بطون الحميديين : اولاد راشد, ومنهم : البراجسة، وأولاد يبرين, والجواشنة,
والعكوك , وأولاد غانم , وآل حمود ، والزرقان والأساورة والحماريون

ومن اولاد راشد المقدم ذكرهم الحراقيص ، والخنافيس, وأولاد جوال وآل زيد .
ومن النجابية : اولاد نجيب وبنو فصيل.

ومن ولد سويد أيضا ً : هلبا مالك , وهم بنوهلبا بن مالك بن سويد , ومنهم الحسنيون وهم أولاد الحسن,
والغوارنة, وهم بنو الغور بن أبي بكر بن موهوب ابن عبيد بن مالك بن سويد.

ومنهم : العقيليون , وهم بنو عقيل بن قرة بن موهوب بن عبيد بن مالك بن سويد , وهم بيت الإمرة,
وكانت الإمرة فيهم في نجم بن إبراهيم بن مسلم بن يوسف بن واقد بن غدير.

ومنهم من امر بالبوق والعلم, وهو أبو راشد بن حبشي بن نجم, ودحية, و نابـت ابنا
هاني بن حوط بن نجم.

ومن هلبا مالك : معبد بن منازل, وقد أقطع منى بني خثعم وأمر واقتنى عدداً من المماليك والترك والروم وغيرهم.
وبلغ من الملك الصالح نجم الدين أيوب منزلة , ثم حصل عند الملك المعز بن أيبك التركماني على الدرجات الرفيعة,
وقدمه عل عرب الديار المصرية, ولم يزل على ذلك حتى قتله غلمانه فجعل الملك المعز أبنيه : سلمى , ودغش,
مكانه في الإمرة فكانا له نعم الخلف , ثم قدم دغش دمشق فأمره صاحبها الملك الناصر ببوق وعلم,
وأمر الملك المعز أخاه كذلك , فابى حتى يؤمر مفرج بن سالم بن راضي مثله,
ثم امر مزروع بن نجم كذلك في جماعة كثيرة من جذام وثعلبة .

ومن مالك بن سويد : بنو رديني بن زياد بن حسين بن مسعود بن مالك.
وقال الحمداني : ومنهم أولاد جياش بن عمران , ولهم تل محمد.
ومن ولد سويد أيضاً : بنو الوليد , وهم بنو الوليد بن سويد.
ويقال ان من ولده : طريف بن مكنون الملقب زين الدولة.

قال الحمداني : كان من اكرم العرب , وأنه كان في مضيفته أيام الغلاء اثنا عشر ألفاً يأكلون عنده كل يوم,
وكان يهشم لهم الثريد في المراكب, وبطريف هذا تعرف : نوب طريف من بلاد الشرقية.
ومن عقبه : فضل بن شمخ بن كمونة, وإبراهيم بن عالي, وامر كل منهما بالبوق والعلم. وعد الحمداني من أخلاف بني الوليد :
الربيعيين , والخليفيين , والحصينيين ومنهم أولاد شريف النجابين.
ويقال إن لهم نسباً في قريش في بني عبد المناف بن قصي،
ومن بني الوليد : الحيادرة ، وهم بنو حيدرة بن معروف بن حبيب بن سويد وهم طائفة كثيرة.
ومنهم أيضا ً : بنو عمارة وهم : بنو عمارة بن الوليد.

قال الحمداني : وفيهم عدد ولهم البيرمون من أعمال الدقهلية.
ومنهم الحييون وهم بنو حية بن راشد بن الوليد , واولاد منازل,
وكان منهم معبد بن منازل . أمر ببوق وعلم .

واما بعجة , فمن ولده : هلبا بعجة وهم : بنوهلبا بن بعجة بن زيد بن سويد وكان لبعجة من الولد :
رداد , ومنظور , وناثل , ونجاد . ومن هلبا هؤلاء : مفرج بن سالم ابن راضي : المقدم ذكر تأميره مع
تأمير سلمى بن معبد . ثم خلفه على إمته ابنه حسان ابن مفرج .
ومن هلبا بعجة : أولاد الهريم , ومن بني غياث بن عصمة بن نجاد بن هلبا بعجة .
ومنهم ايضاً : الجواشنة وهم : بنو جوشن بن منظور بن بعجة وهو صاحب السراة , المضروب به المثل في الكرم والشجاعة .
ومنهم الغوثية وكانوا في عداد رداد بن بعجة ., وأما ناثل فله البئر المعروفة ببئر نائل على رأس السراة . ومن عقبه :
مهنا بن علوان بن زبير بن حبيب بن نائل , وكان جوادا كريما , طرقته مرة ضيوف في شتاء ولم يكن عنده حطب يوقده لطعام يصنعه لهم فاوقد احمالا من بر كانت عنده وكان له كفر برسوط بنواحي مرصفا من الشرقية .
وأما بردعة ورفاعة فالظاهر ان بنيهم اندرجوا في غخوتهم الثلاثة المقدم ذكرهم .

البطن الثاني من جذام :
بو مجربة وهم بنو مجربة بن حرام بن جذام , وهو اخو زيد بن حرام المقدم ذكره . وقيل : ابنه . واسم أمه أمية : وقيل : ميه .: وقيل : هو وزيد ابنا الضبيب . وقيل الضبيب أبو امية المذكور .
ومن بني مجربة هؤلاء : رفاعة بن زيد الجذامي , احد بني روح , وفد على النبي صلى الله عليه وسلم وعقد له على قومه , فتوجه إليهم فأسلموا على يديه ووهب لرسول الله صلى الله عليه وسلم (( مدعما )) العبد صاحب الشملة التي ورد فيها الحديث .
ومن بني مجربة هؤلاء : الشواكرة .
قال الحمداني : ولهم شنبارة بني خصيب . قال وإليهم يرجع أولاد العجار , أولاد الحاج في زمن صلاح الدين وهلم جرا الى الآن .
قال : وفي عقبه هؤلاء عدد يعرفون به , ثم قال : وفي الحجاز فرقة منهم .


البطن الثالث من جذام :
بنوسعد , وضبطه معروف
قال ااحمداني: وقد اجتمع بمصر خمس سعود من جذام واختلط بعضهم ببعض .
أحدهما : بنو سعد بن إياس بن حرام بن جذام .
والثاني : سعد بن مالك بن زيد بن أفصى بن سعد بن إياس بن حرام بن جذام , وإليه ينسب أكثر السعديين . والثالث : سعد بن مالك بن حرام بن جذام .
والرابع : سعد بن أبامة بن عبيس بن غطفان بن سعد بن مالك بن حرام ابن جذام .
والخامس : سعد بن مالك بن افصى بن سعد بن إياس بن حرام بن جذام .
قال : وأكثرهم مشايخ البلاد وخفرائها ,ولهم مزارع ومآكل , وفسادهم كثير , وفيهم عشائر كثيرة ومنهم : شاس , وجوشن , وعلان , وفزارة . ولهم من تل طنبول الى نوب طريف ومنها :
دقدوس , ودمريط , وليلة , وبرهمتوش .
بل قد ذكر الحمداني أن ديارهم من ضواحي القاهرة الى أطراف الشرقية .
ومن مقدميهم : أولاد فضل والسلاحمة , وسكنهم من منية غمر _ بالغين المعجمة _ الى ريفها .
ومنهم شاور السعدي وزير العضدي آخر خلفاء الفاطميين بمصر .
ويقال : إن من عصب بني شاور كبار منية غمر وخفرائها ، الا أن ((ابن خلكان ))ذكر أن شاوراً من سعد حليمة ظئر النبي صلى الله عليه وسلم .
ومن بني سعد هؤلاء : بنو عبد الظاهر , كتاب ديوان الإنشاء .
قال المقر الشهابي بن فضل الله : رأيته ـ يعني القاضي محي الدين بن عبد الظاهر _ ينتسب إلى روح بن زنباع . ومنهم ايضا ً أهل برهمتوش ومشايخها .
ولم يزل بين بني سعد هؤلاء وبين بني وائل العداوة والشحناء والوقائع التي يقتل فيها الجم الغفير من الفريقين , والأمر على ذلك إلى الآن . ومنهم بنو جوشن .
قال المهمندار : ومساكنهم بضواحي القاهرة الى أطراف الشرقية .
قال الحمداني : ومن سعد جذام : بنو سعد , عرب صرخد .
قال : وبالإسكندرية قوم من جذام . ولم يبين من أي بطون جذام هم .

البطن الرابع من جذام :
زهير بضم الزاي وفتح الهاء وسكون الياء المثناة من تحت وراء مهملة في الآخر .
ويقال لهم : الزهور أيضا ً.
قال الحمداني : أكثرهم بالشام , والذين منهم بمصر امتزجوا ببني زيد ابن حرام بن جذام , المقدم ذكره , وهم عرب الحوف الى مايلي أشموم الرمان .
ومنهم : بنو عرين , وبنو شبيب , وبنو عبد الرحمن , وبنو مالك , وبنو عبيد , وبنوعبد القوي , وبنو شاكر – وهم غير شاكر عقبة – وبنوحسن وبنو شما- وهم غير بنو شما آل ربيعة .
ومنهم أيضا ً : البصيلية , والمنيعية ، والمسمارية , والجواشنة , والحيارى .
ويجاورهم من جذام أيضا ً : البشاشنة , والطواعن , والجوابر , والخضرة , وبنومالك .

البطن الخامس من جذام :
العائذ , وذكرهم الحمداني ولم يرفع في نسبهم .
قال في العبر : ومساكنهم فيما بين بلبيس إلى عقبة أيلة الى الكرك من ناحية فلسطين .
قال في مسالك الأبصار : ودرك هذه الأماكن في الحجيج , حتى تصل العقبة عليهم .


البطن السادس من جذام
بنو عقبة , بضم العين المهملة وسكون القاف وفتح الباء الموحدة وهاء في الآخر .
وهم بنو عقبة بن حرام بن جذام , على الخلاف السابق في نسب مجربة .
قال الحمداني : وديارهم من الشوبك الى حسمى الى تيوك الى تيماء , ثم الى الحريداء , وهي شرق الحجاز .
وقال في العبر : ديارهم من الكرك الى الأزلم في برية الحجاز , وعليهم درك الطريق مابين المدينة النبوية الى حدود غزة من بلاد الشام .
وقال في مسالك الأبصار : وعليهم درك الحجيج من العقبة الى الدامان : قال وآخر أمرائهم كان شطي . قال : وكان سلطاننا الملك الناصر – يعني محمد بن قلاوون – قد اقبل عليه إقبالاً أجله فوق السماكين , وألحقه بأمراء آل فضل , وآل مرا , وأقطعه الإقطاعات الجليلة , وألبسه التشريف الكبير , وأجزل له الحباء , وعمر له ولأهله البيت والخباء .
قال الحمداني : وفرقة منهم بالحجاز الشريف .

البطن السابع من جذام
بنو طريف , بفتح الطاء وكسر الراء المهملتين وسكون المثناة التحتية وفاء في الآخر .
ومنهم بنو مهدي , بفتح الميم وسكون الدال المهملة وياء مثناة من تحت وعد في (( التعريف ))
بني مهدي من بني عذرة . وقد تقدم أن عذرة من قضاعة من حمير . وبالجملة فهم من عرب اليمن .
ومن بني طريف : بنومسهر ، بضم الميم وسكون السين المهملة وكسر الهاء وراء مهملة في الآخر , وبنو عجرمة , بفتح العين المهملة وميم مفتوحة ثم هاء .
فأما بنو مهدي فهم أكثرهم عددا ً وأوسعهم نطاقا ً ومنهم : المشاطبة , ومن المشاطبة : أولاد عسكر ، والعناترة , والبترات ، واليعاقبة , والمطارنة , والعفير , والرويم , والقطاربة , وأولاد الطامية , وبنو دوس , وآل سبأ , والمجابرة , والسماعنة , والعجارمة , بنو خالد , والسلمات , والحمالات , والمساهرة , والمغاورة , وبنو عطا , وبنو صاد , وآل شبل , وآل رويم , وهم غير الرويم المقدم ذكرهم _ والمحارقة , وبنو عياض .
قال الحمداني : وهؤلاء ديارهم البلقاء الى بارين الى الصوان الى علم أعفر .
وذكر أن حول الكرك منهم بنى داود في جماعات كثيرة منهم .
وأما بنو عجرمة , وهم العجارمة , فقال الحمداني : كان شيخهم مسعود بن جرير ذا مكانة عالية عند ولاة الأمور .
وأما بنو مسهر , فالذي يظهر أنهم دخلوا في مهدي واتزجوا بهم .

البطن الثامن من جذام :
بنو صخر بالضبط المعروف , ومنهم الدعجيون . ويقال لهم : الدعاجنة . والعطويين , والصوتيين . قال الحمداني : وبلادهم ما حول الكرك ومنهم طائفة بمصر .

البطن التاسع من جذام :
بنو خصيب , بفتح الخاء المعجمة وكسر الصاد المهملة .
قال الحمداني : وهم أشتات بمصر والشام .

البطن العاشر من جذام
بنوواصل . قال الحمداني : واصل مقرهم الشام , ووفدت طائفة منهم على المعز أيبك التركماني بالديار المصرية , وأقاموا بها وبقيت بقيتهم بالشام .

البطن الحادي عشر من جذام : بنو مرة : وهم خفر القدس .
البطن الثاني عشر من جذام : بنو فيض من عرب القدس .
البطن الثالث عشر من جذام : بنو شجاع من عرب القدس أيضاً .
البطن الرابع عشر من جذام : العناترة عرب بلد الخليل .
البطن الخامس عشر من جذام : بنوأيوب عرب حسين من بلاد الشام .
البطن السادس عشر من جذام : بنو نمير خفراء عرب الكفرية ونمرين من الشام .
البطن السابع عشر من جذام : بنووهران من عرب جبل عوف .
البطن الثامن عشر من جذام : الحريث , بضم الحاء وفتح الراء المهملتين وإسكان المثناة من تحت وثاء مثلثة في الآخر : عرب الساحل الغزاوي .
قال الحمداني : غزوا عسقلان أيام الملك الصالح مع بيبرس الجاشنكيز فأقطعهم هناك .
البطن التاسع عشر من جذام : بنو عمرو عرب الصليب .
البطن العشرون من جذام : بنو أسلم بفتح اللام منازلهم بلاد غزة .
ذكرهم الحمداني ثم قال : ولكنهم اختلطوا بجذيمة من عرب طيء .
قال في مسالك الأبصار : وبتدمر والمناظر رجال من أسلم .
البطن الحادي والعشرون من جذام : بنو صخر . قال الحمداني : ومساكنهم ببلاد الكرك .
قال : وهم الدعجيون , والعطويون , والصوتيون . وذكر أنهم احلاف لآل فضل من عرب الشام
قالت : منهم جماعة بمصر .


قلت : أما حشم بن جذام , فلم يكن له بقية مشهورة ,
وقد كان منهم في الزمن المتقدم بطن يسمى : عتيبا
وهم بنو عتيب بن أسلم بن مالك بن شنوءة بن بديل بن حشم بن جذام .

قال أبو عبيد : وهم اليوم ينتسبون في الشيبان , يقولون عتيب بن شيبان .
قال : وإليهم تنتسب حفرة عتيب بالبصرة.

قال الجوهري : أغار عليهم بعض الملوك فسبى الرجال فكانوا يقولون :
اذا كبر صبياننا لم يتركونا حتى يفلتونا فلم يزالوا عندهم حتى هلكوا.
فضرب لهم العرب مثلا : فقيل : أودى عتيب.

وفي ذلك يقول الشاعر :

ترجيها وقد وقعت بقر ...... كما ترجو أصاغرها عتيب


انتهى كلام القلقشندي عن جذام
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abolifa.yoo7.com
 
بطون جذام الكهلانية القحطانية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مدخل لـ نسب بني جذام
» ديار جذام
» جذام .. من قدماء عربان مصر
» جميل بثينة : قصيدة في اخواله بني جذام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
من أجل توثيق وتأريخ سيرة العشيرة :: مقعد بني جذام القحطانية :: قعدة أنساب بني جذام-
انتقل الى: