من أجل توثيق وتأريخ سيرة العشيرة
يا ضيفنا لو زرتنا لـ وجدتنــــا ...
نحن الضيوف، و انت رب المنزل!
حياكم الله وبياكم في منتداكم
منتدى عشيرة آل ابوليفة الرسمي
انضموا للجمع الكريم وساهموا في
التعريف بالعشيرة وتوثيق وتأريخ سيرتها
مرحبا بالجميع
من أجل توثيق وتأريخ سيرة العشيرة
يا ضيفنا لو زرتنا لـ وجدتنــــا ...
نحن الضيوف، و انت رب المنزل!
حياكم الله وبياكم في منتداكم
منتدى عشيرة آل ابوليفة الرسمي
انضموا للجمع الكريم وساهموا في
التعريف بالعشيرة وتوثيق وتأريخ سيرتها
مرحبا بالجميع
من أجل توثيق وتأريخ سيرة العشيرة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


في وادي النيل والشام وأفريقية وجزيرة العرب
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
تم افتتاح المنتدى الرسمي لعشيرة آل أبوليفة الجذامية القحطانية ليكون ملتقى لابناء العشيرة .. وابناء العمومة من بني مهدي وقبائل بني طريف وكافة قبائل جذام ..
المنتدى لتدوين تاريخ ونسب العشيرة وتقوية أواصر القربى ومرحبا بالعربان من كل قبيلة و ديرة .. حياكم الله والدار داركم .. وكلنا أبونا آدم، نلتقي لنرتقي، وتذكروا ان صلة الرحم معلقة بعرش الرحمن تقول : من وصلني وصله الله و من قطعني قطعه الله
ان من أهم دوافع اقامة هذا المنتدى جمع العشيرة وتشجيع ابنائها وبناتها على التميز والعطاء و عرض انجازاتهم .. فكل التوفيق لكل ابناء العشيرة في مصر وليبيا وفلسطين والأردن وجزيرة العرب وسائر بلدان العالم.
يرجى من الاخوة والاخوات ممن يجد في نفسه القدرة و الاستعداد لتحمل مسؤولية الاشراف على أحد الاقسام ان يتفضل بمراسلة ادارة المنتدى، مع تحديد المقعد/القسم الذي يفضل ان يكون ضمن فريق الاشراف المضطلع به، و سيسرنا ان نجيب طلبكم كل في تخصصه وبما يفي باحتياجات المنتدى ان شاء الله.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 14 بتاريخ الجمعة أغسطس 13, 2010 8:11 pm
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

المصحف الالكتروني ، رسول الله ، اليوتيوب ، الفيسبوك

قم بحفض و مشاطرة الرابط من أجل توثيق وتأريخ سيرة العشيرة على موقع حفض الصفحات
المواضيع الأخيرة
» السيرة الذاتيـة
جذام .. من قدماء عربان مصر Emptyالأحد يوليو 01, 2012 10:53 am من طرف غيث أبوليفة

» من أقوال العمدة / م.محمود علي أبوليفة
جذام .. من قدماء عربان مصر Emptyالثلاثاء سبتمبر 14, 2010 12:01 am من طرف غيث أبوليفة

» ابن عشيرة ابوليفه
جذام .. من قدماء عربان مصر Emptyالإثنين سبتمبر 13, 2010 11:58 pm من طرف غيث أبوليفة

»  سلسلة أفكار مبتكرة : انشر كتابك من المنزل!
جذام .. من قدماء عربان مصر Emptyالأحد سبتمبر 12, 2010 5:54 am من طرف غيث أبوليفة

» كلمة وفاء
جذام .. من قدماء عربان مصر Emptyالأحد سبتمبر 12, 2010 5:49 am من طرف غيث أبوليفة

» اكتشاف نهر على الحدود المصرية الليبية !
جذام .. من قدماء عربان مصر Emptyالجمعة أغسطس 20, 2010 6:00 am من طرف غيث أبوليفة

» بخصوص قعدة العلوم
جذام .. من قدماء عربان مصر Emptyالجمعة أغسطس 20, 2010 5:33 am من طرف غيث أبوليفة

» ضوابط تنسيب القبائل العربية
جذام .. من قدماء عربان مصر Emptyالثلاثاء أغسطس 17, 2010 10:37 pm من طرف غيث أبوليفة

» كتب في الاقتصاد
جذام .. من قدماء عربان مصر Emptyالأحد أغسطس 15, 2010 1:09 pm من طرف غيث أبوليفة

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

 

 جذام .. من قدماء عربان مصر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
غيث أبوليفة
Admin



عدد المساهمات : 53
تاريخ التسجيل : 13/08/2010
الموقع : https://abolifa.yoo7.com/

جذام .. من قدماء عربان مصر Empty
مُساهمةموضوع: جذام .. من قدماء عربان مصر   جذام .. من قدماء عربان مصر Emptyالسبت أغسطس 14, 2010 3:59 am

قال عبد الله خورشيد البري في كتابه القبائل العربية في مصر في القرون الثلاثة الأولى للهجرة :
كانت جذام عصبة من البدو يحتلون الصحاري الواقعة فيما بين الحجاز والشام ومصر وكانوا يرتزقون من ارشاد القوافل التجارية التي تربط ما بين جزيرة العرب والشام ومصر.
وأدى إختلاطهك المستمر بالشام ومصر الى انتشار الأفكار المسيحية بينهم منذ زمن مبكر . وفي السنين الاولى للهجرة نجدهم على رأس المستعربة أو العرب التنصرة حلفاء البيزنطيين . وكانت مسيحيتهم في كل حال سطحية . وكانت علاقتهم الأولى بالإسلام غير ودية على الإطلاق ولكنهم أثبتوا بعد إحراز المسلمين النصر النهائي على البيزنطيين أنهم حلفاء مخلصون للعرب , وساعدوهم مساعدة عظيمة في اكمال فتح الشام وكانت نتيجة ذلك ان عوملوا كمهاجرين .
وجذام من قدماء عربان مصر قدموا مع عمرو بن العاص . وهم يتفقون مع لخم في أمور كثيرة بحكم الصلة القوية بينهما فقد كان نفر منهم معها في خطتها . وكان نفر منهم في اللفيف مثلها .
وكانوا يرتبعون في طرابية وفربيط وهما جزء من مر تبع لخم . وكذلك نزل قوم منهم أكناف صان وابليل وطرابية مع خشين ولخم فلم يحفظوا ويذكر الكندي أن نفرا منهم إختصموا الى عبدالله بن سعد أمير مصر فحولهم الى عثمان بن قيس يقضي بينهم . وقد تحركوا من مصر نحو الغرب فأقام بعضهم في جبلي برقة الشرقي والغربي , كما كان بعضهم يسكن العريش .
ليس لدينا معلومات عن جذام مصر وقت الفتح وطوال القرن الاول أكثر من تلك الصلة القوية القديمة بينها وبين لخم تعطينا الحق في أن نفترض أنها سلكت في نفس الطريق الذي سلكت لخم , ومعنى أنها كانت علوية الهوى , واشتركت في التخلص من عثمان وقاومت الامويين حتى عاد مروان ففتح مصر سنة 65 ه ومن المهم أن نلحظ أن روح بن زنباع زعيم جذام بفلسطين والشام وأحد كبار رجال الدولة الأموية , كان في جيش مروان الذي غزا به مصر وقتذاك . ويبدو أن روحا ً هذا خلف عددا من بنيه بمصر كانوا يؤيدون السياسة الأموية بها .
وكانت الصلة قائمة وقوية بين من في فلسطين ومن بمصر من جذام فلما ثار ابن نعيم الجذامي على مروان الحمار بفلسطين سنة 127ه دعا المصريين الى مشاركتهم وأرسل اليهم رسولا حرضهم على خلع مروان . فلما فشلت حركته اراد الالتجاء الى مصر . ولما ثار ابن ضبعان الجذامي سنة 137ه بفلسطين كذلك يبدو أن الجذاميين بمصر أيدوه فإن العباسيون تتبعوا ذرية روح بن زنباع بمصر حينذاك وأبادوهم , ومنذ أواخر القرن الثاني جعلت جذام تلعب نفس الدور الثوري الفوضوي الذي لعبته لخم في مصر . فظهر منها (190_191ه ) المنذر بن عابس قاطع الطريق وقاد أحدهم ( عثمان بن مستنير ) أهل نتووتمى في ثورتهم على الدولة سنة194ه كما إشترك عثمان هذا في مقاومة الدعوة الى المأمون بمصر سنة 196ه , وحرضوا عبد العزيز الجروي على أن يجرب حظه في السياسة المصرية ووقفوا وراءه في جميع أدواره العنيفة الماكرة التي مثلها على مسرح الحياة في مصر سنة ( 191- 205) كما اشتركوا في الفتن التي ظلت تضطرم في الإسكندرية منذ سنة 196ه حتى ثورة أسفل الأرض الكبرى سنة 216ه ثم عادوا اشتركوا في ثورة يحي الجروي في ثورته سنة 218ه بسبب قطع العطاء عن العرب وبالرغم من الطابع العنيف الذي وسم حياة جذام بمصر , ظهر منها بكر ابن سوادة (ت128ه) وعثمان بن الحكم ( ت163ه) من أئمة مصر المجتهدين .
أما مواليهم فكان اشهرهم ابن سندر الخصى قدم مصر سنة 22ه وأقطعه عمر بن الخطاب أرضا واسعة ودارا .
وعاش من جذام في مصر البطون الأتية :
1- جرى : ويسمون عرب القاطع كذلك , وكانوا يقيمون بالفرما والبقارة والواردة , وظهر منهم بمصر معاوية بن مالك الذي رأس قيسا ً واليمانية في حلفهم ضد الوالي سنة168 ه , ولكن لا شك في أن عبدالعزيز بن الوزير ملك الساحل وذريته هم أهم هذا البطن أن لم يكونوا أهم جذام جميعاً. وقد ظل عبدالعزيز من 191ه حتى 205ه العامل الرئيسي في السياسة المصرية .
وظل ابنه حتى 216ه يواصل سياسة أبيه وثار أخوه يحي بن الوزير على الدولة لما قطع العطاء عن العرب سنة 218ه . ومن العجيب أن ابنه الحسن ابن عبدالعزيز (ت257ه) كان من حفاظ الحديث ونقاده , كما كان من أهل الورع والفقر والعبادة ومن اهم شخصيات جرى عبدالسلام بن أبي الماضي الذي ظل يتزعم ثورات اليمنية من أهل الحوف طوال سنة 214ه .
2- سعد : في جذام خمس سعود , ولسنا نستطيع تحديد من أقام منها بمصر , وإن كان المقريزي يذكر أنها كلها اختلطت بمصر , ولكنه يتحدث عن وقت متأخر .
وفي كل حال شهدت سعد جذام فتح مصر , وكانت ترتبع في بسطة وفربيط وطرابية أي في المرتبع العم للخم وجذام .
وظلت سعد محتفظة ببقائها في مصر منذ الفتح حتى اشتركت في الأدوار التي قامت بها جذام ممثلة في الجرويين , وسجل الشعراء ذلك , وكان ابن غصين السعدي من قواد علي بن عبد العزيز الجروي سنة 210ه .
3- وائل : حضروا الفتح , واختلطوا بمصر , وقد نزل الفرس بناحيتهم , وكانوا يرتبعون مع سعا في مرتباتهم . ويبدو انها اشتركت في فتنة خلع مروان بمصر (127 -128 ه) فقد كان أحدأفرادها ( محمود – أو عمرو – بن سليط ) من رؤسائها ووجوهها . كما كان معروف بين سليط , من رواة القرن الثاني منها .
يأخذ من كلام المؤرخين أن لخما فنيت في جذام بحيث أصبحتا شيئاً واحدا يطلق عليه اسم جذام فقط , والواقع اننا نلحظ في مصر الإشتراك التام بين القبيلتين وكن في صورة عكسية تستقل فيها لخم بالكثرة والسيطرة والزعامة مع ملاحظةأن هذا الإشتراك لم يلغ شخصية أي منهما الى الحد الذي تفي عنده في صاحبتها , ويذكر المؤرخون كذلك أن القبيلتين قد كانتا في صف معاوية بما هما من قبائل الشام , وفي مصر لا يستقيم هذا القول على علاته . فقد رأينا أن لخما ظلت علوية الهوى حتى مجيء مروان في الأقل . ثم رأينا القبيلتين كلتيهما تعملان على إسقاط الدولة الأموية وإن كان يبدو أنهما آثرتا الهدوء طوال العهد المرواني ونستطيع الآن بعد معرفتنا لأماكن ارتباع لخم وجذام والمنطقة التي أقام فيها بعضهم اقامة دائمة أن ندرك أنهم كانوا من اهل الحوف , وأنهم هم اليمانية الذين يعنيهم المؤرخون حين يتحدثون عن يمانية أهل الحوف وتحالفهم مع قيس .
انتهى ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abolifa.yoo7.com
 
جذام .. من قدماء عربان مصر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مدخل لـ نسب بني جذام
» ديار جذام
» بطون جذام الكهلانية القحطانية
» جميل بثينة : قصيدة في اخواله بني جذام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
من أجل توثيق وتأريخ سيرة العشيرة :: مقعد بني جذام القحطانية :: قعدة أنساب بني جذام-
انتقل الى: